First Time Here? Grab A 5% Discount FIRST5

أفضل طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت

واجبات, 25 November 2021

أفضل طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت


أغلب الطلاب والمتعلمين ينظرون للمذاكرة على أنها المهمة الصعبة والغير مجدية، و ويماطلون بشتى الطُرق لتأخيرها. ربما بسبب أنهم لم يتعلموا أهمية طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت السليمة. يمكن لهذه الطرق الفعالة أن تُحوِّل عملية المذاكرة من عقوبة وروتين ممل إلى فرصة رائعة لبناء لتحقيق الأهداف وخلق فرص أفضل. فلم تعد المذاكرة حبس النفس وتكرار الدروس بفضل الأساليب والأدوات والتطبيقات أصبحت ممتعة وكفيلة بجعلك تتذكر المعلومات ليس فقط من أجل إمتحان بل حتى للاستفادة منها في حياتك العملية أيضاً.

طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت

هناك اهمية كبيرة نجدها في طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت ومنها ما يلي:

طبعاً تنظيم الوقت شيء أساسي في تحقيق الأهداف المؤطرة للمتعلم ويجعل مهمة إنجاز قائمة المهام اليومية روتين منتظم ومسلي.

اعتماد الطرق الصحيحة للاستذكار وتنظيم، الوقت والتي أثبتت فعاليتها تختصر عليك الكثير كما أنها تحقق الاستقرار في الحياة اليومية لأنك تعرف وقت كل مهمة مما يجعلك مرتاح نفسياً ولا تسابق الزمن.

لتنظيم الوقت يجب على المتعلم الاستفادة من كل دقيقة في المذاكرة بتركيز كامل ومن الخطوات التي تحقق ذلك:

تنظيم مكان الاستذكار: وتنظيم الكتب والأدوات التي تحتاجها تساهم في سرعة الإنجاز وتقليل الوقت المهدر في البحث عن الكتب والأقلام في كل مرة، أما تنظيم مكان خاص يشعر الطالب بالراحة ويحفزه في كل مرة يجلس فيها هناك على التركيز وتهيئة نفسيته على الدراسة.

تنظيم وقت المذاكرة: التخطيط وتقسيم المهام خلال اليوم شيء أساسي، ويجب أن تتعلم طرق تنظيم الوقت. مثلا وضع جدول أسبوعي تحدد فيه المهام التي يجب عليك القيام بها خلال هذا الأسبوع، كما سيكون بمثابة مقياس لقدرتك على إنجاز المهام خلال هذه الفترة ويا حبذا لو تحدد وقت نشاطك كل يوم وتضع في تلك الفترة المهام التي تتطلب قوة تركيز وجهد كبيرين.

شروط الاستذكار الجيد

كل طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت تشترك في نقطة أن تجعل الاستذكار روتينك اليومي حتى ولو بوقت قليل يومياً وتزيده حسب الحاجة.

عملية الاستذكار عملية تدريجية تتطلب وقت متاح وتعود مثل بناء حائط من طوب، تخيل أنك تريد بناءه في أخر يوم قبل تسليمه، هل يمكنك بناءه كاملًا بشكل مثالي؟ بالتأكيد لا، لن يحدث في يوم واحد، وبالمثل عملية تشكيل الأفكار وتخزينها معقدة للغاية تتطلب وقتاً وتركيزاً.

بدلًا من محاولة استيعاب كم هائل من المعرفة في يوم واحد، خصِّص وقت محدد يوميًا واحرص على الالتزام به قد يحدث بعض الظروف التي تجعلك تحيد عن ذلك لكن هذا طبيعي قم بتدارك ذلك مثلا بتحديد يوم خاص للتخلص من التراكمات.

اجعله الذاكرة من أولوياتك وذلك بتشكيل عادة المذاكرة، إبدأ ب15 دقيقة كل يوم وفي غضون 21 يوم سيصبح الأمر روتيني غير مجهد وبشكل تلقائي، سوف تندهش من ذلك. والأكثر من هذا سيختفي القلق من الامتحان لأنك مستعد بشكل كافي وتتذكر جميع المعلومات بكامل ثقتك.

مهارات الاستذكار الفعال

المختصون في طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت ينصحون بامتلاك هذه المهارات تعرف عليها:

ابتعد عن مشتتات الانتباه: هي واحدة من إحدى القواعد الذهبية للاستذكار الفعال، خصوصًا في وقتنا الحالي؛ فمع انتشار الكم الهائل من الهواتف والأجهزة وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي، أصبح التشتت أمر يومي من الصعب تجنبه. بل وتفاقم الوضع لحد حدوث أمراض منها مرض فومو المتعلق برواد التواصل الاجتماعي يسبب تصفحها كل ثلاث دقائق. لا تقع في هذا الفخ؛ إذا كنت لا تحتاج الهاتف أغلقه خلال جلسة المذاكرة أما في حال إستعماله قم بتثبيت التطبيقات التي تساعدك على غلق وسائل التواصل حدد مدة الجلسة عليه بعد انتهائها يمكنك الإطمئنان على حالة العالم لن يفتك الكثير. بالمقابل تكن المذاكرة مجدية.

 

تهيئة البيئة المناسبة للمذاكرة: تأكَّد من تحضير كل ما تحتاجه من كتب أوراق أقلام يجب أن لا تكون جائع ولا مرهق حتى لا تضيع الوقت في البحث عنهم قطع تركيزك كل مرة. وضعية جلوسك مهمة أيضاً فالراحة تجعلك نشيط، تأكد من أن الإضاءة والتهوية مناسبتين.
أطلب الآن

ماهي خصائص الاستذكار الفعال

في حقيقة الأمر، لا توجَد استراتيجية واحدة من طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت تناسب الجميع، إذ يعتمد ذلك على القدرات الذهنية لكل شخص و كذلك قدرة الاستيعاب فهناك من تناسبه الاستذكار الصباحي مع الهدوء، في حين متعلم اخر وقت ذروة نشاطه في المساء مع المذاكرة بصوت عالي.

أيضاً هناك من تفيده العروض التقديمية بحيث يعتمد على البصر ليتذكر بشكل أفضل المعلومات، بينما آخرون الاستماع للشرح مع التكرار لأنهم يفضلون الاعتماد على الذاكرة السمعية.

 

ولكن يبقى العامل المشترك في كل ذلك هو تنظيم الوقت والتدرج فلا توجَد طريقة سحرية للتفوق بين ليلة وضحاها. ومن أسس الاستذكار الاستمرارية فهي أفضل وسيلة للتعلم، كما أن تطبيق ما تعلمته يساهم في تنمية مهاراتك و اكتشاف ما فهمته جيدا وما يحتاج منك وقت جهد إضافي، وبالتأكيد البدء في وقت كافي قبل الاختبار مهم للغاية.

 

كيفية الاستفادة من خصائص الاستذكار الفعال لمقرر مهارات الحياة الجامعية

نعلم جميعا أن المقررات الجامعية يعتمد فيها على مهارة الطالب وتنظيمه لوقته لأنه يتحتم عليه التعمق في المنهاج والدروس لذا ينصح في طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت أن لا تجدول كل أيام الأسبوع. بل يستحسن ترك يوم فارغ لتتمكن من البحث فيه عن الأجزاء التي تتطلب التعمق وأيضاً فرصة لتذاكر ما فاتك وتراكم عليك بسبب ظروف معينة طرأت عليك.

أما في حال تمكنت من مذاكرة كل ما حددته في وقته يمكنك استغلال يوم الطوارئ في أخذ فترة راحة وممارسة نشاطاتك المفضلة لتجديد الهمة.

 

تنظيم جدول مذاكرة

استغلال الوقت بكفاءة من العوامل الهامة في طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت، القيام بتنظيم جدول أسبوعي مع تجديد قائمة بالمهام قبل بداية اليم أي في الليلة السابقة من الأساليب التي تحفز الدماغ على النشاط. لذلك احرص على تخصيص وقت في يوم الراحة للقيام بجدول مذاكرة لتنظيم العمل فهو أداة فعالة للتخلص من سلوك التسويف والمماطلة.

الآن كيف تخطط جدولك؟ أولاً ابدأ الفترة الأولى بأن ترّكز على أهم المواد ويمكنك تحديد ذلك من خلال إذا كانت مرتبطة بوقت مثل الواجبات المفروضة أو التي ترغب في الاستفسار عنها قبل أن تنتقل لدروس جديدة. كما يجب ألا تبالغ في التخطيط مثلا إطالة فترة استذكار هذا يشعرك بالملل ويجب أن تستريح عشر دقائق كل ساعتين لتجدد نشاطك ويجعلك.

 

كيفية تنظيم الوقت للمذاكرة وعمل جدول

من أساسيات طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت تحديد الأهداف قبل تخطيط الجدول، لأن الأهداف حافز يساعدك على الإنجاز وزيادة التركيز وأيضاً يرفع الاستيعاب كما أنه يجعلك تركز على إعطاء الوقت الوفير للمواد التي ترغب في التخصص فيها مستقبلاً.

ولا تربط بين الوقت وكمية محدودة من المعلومات فيجعلك في النهاية تسابق الوقت مما يسبب عدم الفهم الصحيح والانتقال من معلومة لأخرى دون أخذ كفايتك من الفهم أو التخلي عاجلا عن النظام المحدد في الجدول.

 

طريقة عمل جدول للمذاكرة للامتحانات

يحتاج الطلاب إلى عمل جدول للمذاكرة لتنظيم مهامهم وعدم تفويت أو نسيان أي مادة وهذا أمر مفروغ منه. لكن يعتمد وضع جدل فعال وجيد معرفة طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت حتى يتمكن الطلاب من الالتزام به بما يتماشى مع ظروفهم وأساليبهم.

 

معرفة عدد الساعات المتاحة خلال اليوم عن طريق تدوين الأنشطة المفروضة عليك والوقت المخصص لها ومدى تقليل، وهكذا يسهل إيجاد وقت متبقي للمذاكرة.

تفصيل المهام الكبيرة لأجواء ومراحل كي تتجنب التعب وتحس بالإنجاز عند إكمال كل جزء منها وهذا حافز جيد.

الدقة في كتابة جدولك والابتعاد عن العشوائية أو تضخيم قدراتك، يساعدك على إنهاء المطلوب منك في وقته بالتالي تجنب ترك الجدول بعد فترة.

 

تتعدد طرق الاستذكار الجيد وتنظيم الوقت لا تقلق ليس عليك تنفيذها كلها دفعة واحدة فكما ذكرنا كل متعلم وما يناسبه لكن كن متأكد أنها فعالة، حاول في كل مرة تجربة واحدة من النصائح لتحصل على روتينك الخاص بالمذاكرة و تختصر على نفسك الكثير من الجهد.

محول الثنائي إلى إسكي ومحول الثنائي إلى العشري ومحول الثنائي إلى السداسي عشر هي أدوات تقنية تلعب دورًا حاسمًا في عالم البرمجة وتحليل البيانات. تساعد هذه الأدوات المستخدمين على فهم وتحليل التمثيلات الثنائية للبيانات، وهي خطوة مهمة في عمليات الترميز وفك الترميز.


Share Now
Our Services In Numbers

Our Services In Numbers

We are proud to share our stats with you

4.8/5

Average quality of work

+ 1500

Happy customers

+ 2000

Completed orders