First Time Here? Grab A 5% Discount FIRST5

حقيبة مهارات الاستذكار الجيد والفعال

واجبات, 21 November 2021

حقيبة مهارات الاستذكار الجيد والفعال


من الصعوبات التي تواجه العديد من الطلبة أثناء عملية التعلم سواء الأكاديمي أو التعلم الذاتي هو مشكلة النسيان مما يحبط العزيمة ويسبب التوتر والقلق. وهذا دفع الخبراء في هذا المجال لابتكار مهارات الاستذكار بعد تجارب عدة أثبتت فعاليتها وأظهرت تأثيرها الإيجابي والمباشر على التحصيل العلمي ليس فقط من أجل الامتحانات بل واكتساب معارف دائمة ومن أهم نتائجها تخفيف عبئ القلق والخوف لدى الطلبة و المساهمة بشكل فعال في تحقيق هدف المتعلم. جمعنا لكم في هذا المقال كل ما هو فعال عن طرق الاستذكار وكيفية اكتساب هذه المهارات بجدارة.

 

مهارات الاستذكار

هناك العديد من العوامل التي لا بد من الانتباه لها لأنها تؤثر بشكل كبير على مهارات الاستذكار. بعد أن استغرقت الكثير من الوقت لتعلمها تجد أنها غير مفيدة ولا تعرف السبب في ذلك لذلك يجب أن تعرف هذه العوامل، من أهمها:

  1. الانتباه: يؤثر الانتباه على عملية التذكر واستدعاء المعلومات من الذاكرة بشكل كبير وملحوظ، فقدان الانتباه والتشتت عند استقبال معلومة معينة يتم تشفيره من قبل عناصر الذاكرة على أنها معلومة غير مهمة يسهل نسيانها. وأيضاً خلال مرحلة التشفير عند أداء أكثر من مهمة يؤدي ذلك إلى إعاقة الاسترجاع وتذكر التفاصيل. هذه المرحلة تتطلب الكثير من الاهتمام بالمعلومات بشكل صحيح، وبالتالي فإنّ تشتيت الانتباه يقلل من كمية المعلومات المكتسبة.
  2. التحفيز: الدافع القوي للطالب على الأداء بشكل مناسب ويحقق له النجاح في المهمة الذي حددها. في تجربة أجريت على بعض الطلاب تم وضع المشاركين في ثلاث مجموعات الأولى إجبارية بدون حوافز ولا مكافئات والثانية مهمة دون إجبار ودون حوافز أما المجموعة الثالثة مهمة دون إجبار بالإضافة إلى حوافز. النتيجة كانت أنّ كمية المعلومات الصحيحة للمهام لم تختلف كثيراً، ولكن في المجموعة الثالثة التي حصل فيها الطلاب على حافز نتائج أجوبتهم أكثر دقة والأقرب للمعلومات الأصلية.

 

مفهوم مهارات الاستذكار واهميتها

لفهم صحيح لمعنى مهارات الاستذكار أولا نبدأ بمصطلح الإستذكار، هو عملية ذهنية حيوية تتدخل فيها العديد من أجزاء الدماغ المركزية بغية استرجاع المعلومات من الذاكرة وتكون مرافقة لعمليتي الترميز والتخزين، وهي واحدة من العمليات الأساسية.

 

أما المقصود بمهارات، فهي كل الطرق المبتكرة لتسهيل هذه العملية واسترجاع المعلومات بكفاءة أكبر. هناك نوعين رئيسيين من الاستذكار: الاستذكار المجاني والاستذكار التسلسلي.

أنواع الاستذكار

نجد أنواع عدة من مهارات الاستذكار نذكر أهمها:

أولًا: مهارة المدخلات وهي قائمة على كيفية اكتساب المعلومات بجملة من الطرق المدروسة بعناية وتشمل العناصر التالية:

  • الاستماع
  • القراءة
  • تحديد الأهداف

ثانيًا : مهارة العمليات و تكون من خلال:

  • إدارة الوقت
  • إدارة الذات
  • التركيز

ثالثًا: مهارات المخرجات والاسترجاع السريع للمعلومة تمكنك من إتقان:

  • كتابة التقارير
  • المشاركة في الحصة
  • الإجابات الشفهية السريعة والمنظمة

 

وهذه المهارات جل أهميتها في التأثير الإيجابي على التحصيل العلمي والمعرفي كما تخفف القلق من النسيان لدى الطلبة الأكادميين أو في التعليم الذاتي، وتساهم في رفع الرصيد العلمي لدى الطلبة وزيادة الثقة بالنفس كما تعد السبب الفعال في تحقيق هدف المتعلم.

 

الاستذكار الفعال

طرق ذكية لكيفية تطبيق مهارات الاستذكار الفعال:

الاستذكار الموزع: ويتم فيه توزيع مادة التعلم على عدة أسابيع، مميزاته يرفع من فرص الانتباه والتنظيم و التأكيد على كل جزئية في التعلم والقيام بالتمارين عليها.

أما التدريب المركز فهوجيد في الأعمال القليلة والتي تكون مترابطة أو لها معنى واضح وموحد (قراءة قصة، تلخيص فقرات، حل مسائل الحساب والهندسة). لأنه يقلل من النسيان ويرفع من الاستذكار بسهولة.

كل طريقة مفيد ويمكن المزج بينهما حيث يتم التوزيع في بداية التعلم وتركيزه في المراجعة النهائية.

طريقة التسميع الذاتي: وهي استرجاع ما تم حفظه أو فهمه بأساليب متنوعة مثل: تكرار كلمات أوالجمل بأكملها أو إعادة صياغتها بالأسلوب الخاص للطالب أو القيام بالتلخيص واختصار المعلومات ومن الطرق الممتازة الاستعانة بالخرائط الذهنية. بعدها التسميع إما يكون شفوي أو تحريري أو بالتطبيق المباشر.

 

خصائص الاستذكار الفعال

القدرات المبذولة من طرف المتعلمين لإتقان مهارات الاستذكار عديدة ومتنوعة لها خصائص نذكرها:

  1. تحتاج عملية الاستذكار إلى جهد خاص من المتعلم بدرجة أكبر من ما تبذله في عمليات التعلم اكتساب المهارات، ويجب تقييم التقدم في الاستذكار بطرق التغذية الراجعة الذاتية.
  2. كما يعد الاستذكار نشاط فردي يتطلب الانفراد بعيدا عن المشتتات لكي تتحقق فاعلية الاكتساب.
  3. من خصائص الإستذكار الانتباه والدافعية للتعلم وممارسة موضوع التعلم يرسخ المعلومات ويرفع من مهارة استرجاع المعلومات.
  4. كمية الطاقة التي تبذل في الاستذكار تعتمد على عوامل نفسية وداخلية مثل الإرادة و توقعاته الإيجابية للنجاح وهذا يحفز نشاطه أثناء التناول المعرفي للمادة.

أطلب الآن

الاستذكار الجيد

مهارات الاستذكار الجيد تكون ناجحة بتطبيق بعض الشروط التي نذكرها لكم تالياً:

وضوح الهدف من المعرفة: الهدف الواضح من الاستذكار يعد شيء أساسي للمتعلم لأنه يمكنه من معرفة وتحديد الجهد المطلوب منه، ولا شك أنه سوف يساهم في فعالية الاستذكار فهو حافز داخلي مستمر.

مثلا: عندما يدرس المتعلم الخرائط وطريقة استخدام مفاتيحها، إن اختار هدف التحصيل العلمي لن تثبت معرفته طويلا، عكس لو يحدد هدفه مثلاً التمكن من استخدام الخرائط في السفر والوصول للمكان بدقة.

 

التطابق بين المحتوى المكتسب والمختبر فيه: ضروري حتى يتمكن الطالب من تحقيق التفاعل الكبير في عملية التعلم وتحقيق الأهداف المرجوّة.

 

التدرّب على التمييز بين المعلومات: لتتمكن من تحديد الهام والغير هام والأساسية من الثانوية، وكذلك ممارسة الاجابة على الاختبارات بشكل دوري لترسيخ المعلومات ويفضل تطبيقها إن كان نوع المادة يسمح بذلك.

اسس الاستذكار الجيد

من أسس مهارات الاستذكار التي تجعله جيد وفعال:

  1. التعلم المرّكز لفترات طويلة ومتواصلة يؤدي غالبا إلى التعب أو الملل.
  2. إن ترك التعلم فترة طويلة من الزمن قبل المراجعة يجعل المتعلم يواجه صعوبة أكبر في التذكر.
  3. الإجابات الخاطئة تنسى أسرع من الصحيحة لذلك يجب أخذ فترة الراحة ليرتاح الدماغ وينظم المكتسبات من ناحية الأهمية.
  4. طول فترات الراحة وتوزيعها يتوقفان على سن المتعلم وخبرته ونوع المادة لكن حسب التجارب يجب أخذ فترة راحة مدتها 5 دقائق لكل جلسة متكونة من 25 إلى 40 دقيقة.

لكل نوع من طرق الإستذكار مميزاتها وعيوبها ومدى نجاحها يعتمد على عدة عوامل وهي طول المادة وصعوباتها وسن المتعلم وخبراته.

 

قواعد الاستذكار الجيد

الاستذكار عملية ذهنية تمارس من طرف الإنسان لاسترجاع معلومات عن موقف أو مادة تعليمية، يسهل التمثيل هنا بالطلاب في مواقف التعليم المختلفة وخاصة بالتعليم الأكاديمي.

الاستذكار له طبيعة خاصة فهو أساساً عملية موجهة ذاتيا على عكس الشائع، بمعنى يتم ذاتياً دون تدخل من معلم.

لأنه نابع من المهارات الخاصة لدى الطالب مهما كانت المجالات الأكاديمية المختلفة، وبالطبع الاختبارات والتقويم التي يقوم بها المتعلمون بعد الاستذكار يتأثر بشكل كبير بفعالية مهارات الاستذكار.

 

أظهر استخدام مهارات الاستذكار التحسن الملحوظ لدى المتعلمين، كما يعتبر وسيلة ناجحة في زيادة الثقة بالنفس وسهولة استرجاع المعلومات وتحقيق أهداف التعلم من إجتياز الإمتحانات بسهولة وتذليل الصعوبات.

محول الطاقة الرقمية ومكرر الكلمات يقدمان حلولاً مبتكرة في مجالات التكنولوجيا والتحرير. يسهل محول الطاقة الرقمية عملية تحويل البيانات الرقمية، مما يجعله أداة ضرورية للمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات. بينما يساعد "مكرر الكلمات" في إنشاء نصوص وقوائم مكررة، وهو مفيد للكتّاب والمحررين.


Share Now
Our Services In Numbers

Our Services In Numbers

We are proud to share our stats with you

4.8/5

Average quality of work

+ 1500

Happy customers

+ 2000

Completed orders