First Time Here? Grab A 5% Discount FIRST5

ما هو افضل وقت للمذاكرة؟

واجبات, 05 October 2022

ما هو افضل وقت للمذاكرة؟


متى تكون ذاكرتنا في أفضل حالاتها؟ سؤال يتردد دائما لدى الطلبة والمتعلمين فعند تحديد افضل وقت للمذاكرة يتسنى لهم استغلاله بشكل كافي دون تضييع ساعات بدون تركيز ولا إستيعاب لما حفظوه.

افضل وقت للمذاكرة

بغاية معرفة وتحديد افضل وقت للمذاكرة قامت الدكتورة جين أوكيل وهي عالمة النفس في جامعة ساسكس بإجراء العديد من التجارب؛ حيث قارنت قدرة ذاكرة الإنسان خلال الوقت اليومي وهل يؤثر عليها أم لا.

عند إكمال تجاربها المتخصصة وصلت لنتيجة مهمة مفادها أن ذاكرة الشخص تكون على أفضل حالاتها في الصباح، ويكون مستوى التركيز عالي و القدرة على تذكر التفاصيل الدقيقة والصعبة مثل الأسماء والتواريخ والأماكن أمراً في غاية السهولة.

 

أما خلال اليوم خصوصاً فترة ما بعد الظهر تكون أدمغتنا قادرة على مهام أخرى وهي الذاكرة الدلالية، التي تعني القدرة على دمج وتركيب المعلومات التي حصلنا عليها والجديدة مع ما نعرفه سابقاً وجعله مفهوماً و ذا مغزى.

 

وهو ما يجعل المختصين ينصحون بأخذ هذه المعلومة في عين الاعتبار عندما تجلس وتحضر خطتك اليومية، فحاول قدر الإمكان أن تكون الحصة الأكبر في الصباح لمذاكرة المواد والمفاهيم الجديدة، وفي فترة بعد الظهر قم بدمج المعلومات الجديدة مع المعلومات المفهومة لديك سابقاً قم بتطبيق الأمور النظرية وحل تمارين وترسيخ المعلومات بإمتحانات تجريبية.

 

فوائد المذاكرة في الصباح

ربما تكون افضل وقت للمذاكرة هو فرصتك لتحصيل واستيعاب كمية أكبر في وقت أقل، لأن الذاكرة تكون أفضل عند الدراسة في وقت مُبكر، خاصة بعد حصولك على نوم عميق و مُريح وكلما نظمت وقت نومك واستيقاظك كان تأثيره أفضل، وهذا يساعد على مدك بالطاقة والنشاط وتكون قادر على التركيز بشكل أفضل.

هذا من جهة ومن ناحية اخرى فترة الصباح تساهم في المذاكرة أفضل. وتسمح لك بأن تكون أكثر فعالية و نشاط بسبب هدوء المحيط أو سيكونون منشغلين كل في عمله وينفذ جدول أعماله. بمقدورك أيضاً مشاركة المذاكرة برفقة أصدقائك في إحدى المكتبات خلال الفترة الصباحية.

 

ومن المتعارف عليه أن الجو والضوء الطبيعي في فترة الصباح مفيد ومنعش جداً كما أن ضوء الشمس يفيد عينيك، ويؤثر على صحتك بشكل إيجابي، ويساعدك على سرعة التذكر وقوة الحفظ.

أطلب الآن وأحصل على خصم 5%

فوائد المذاكرة في المساء والليل

على الجانب الآخر، بعض الأشخاص يجدون أن فترة المساء أو الليل هو افضل وقت للمذاكرة مناسب لهم، خاصة إذا كان محيطهم أكثر صخبًا في الصباح، ما يجعل الأوقات المسائية هادئة أكثر وهذا ما يسمح لهم بالتركيز بطريقة أحسن والمذاكرة في هدوء وراحة.

 

ويرى البعض الاختيار بين المساء والليل يرجع لتفضيل بعض العوامل منها قلة مسببات تشتيت الانتباه والفوضى التي تسبب الانزعاج بحيث يقارنها طوال الفترات ثم يحدد أفضل فترة. كما أن خلال الفترة المسائية يكون أغلب أصدقائك نائمين مما يسمح بالتركيز وتجنب استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية الخاصة بك. كما وجدت بعض الأبحاث أن الجسم في حد ذاته مختلف في فترة الصباح و المساء والليل.

 

تحديد وقت الذروة والنشاط

من الطرق التي تجعل تتعرف على فترة الذروة لديك وهي افضل وقت للمذاكرة، اتبع الخطوات التالية:

  • قم برسم بيان حدد على محور الفواصل ساعات اليوم من وقت الاستيقاظ الى وقت النوم.
  • على المحور العمودي حدد نسبة النشاط 25 ثم 50 ثم 75 ثم 100 بالمئة.
  • بعدها قم بتحديد نشاطك في ساعات اليوم.
  • قم برسم المنحنى الناتج، كرر رسم المنحنى خلال الأسبوع في الأخير ستعرف ما هو أكثر وقت تكون نشيط فيه اجعله مخصص للمذاكرة خصوصاً المواد الصعبة.

 

أن تدرس ساعة تكون فيها بكامل نشاطك أفضل من يوم كامل دون تركيز وانتباه. وما يزيد القدرة على الإبداع بأقل جهد هو تنظيم اليوم ومعرفة ما هو افضل وقت للمذاكرة مما يسهل استيعابك للأمور ورفع تحصيلك العلمي والمعرفي بجهد أقل وفائدة أكبر.


يُعد محول الزوايا أداة مفيدة للمحترفين والطلاب على حد سواء، حيث يسهل عملية تحويل الزوايا بين وحدات مختلفة مثل الدرجات والراديان والغراديان. وبالمثل، يعتبر محول القدرة الظاهرة أساسيًا في هندسة الكهرباء لتحويل الوحدات بين الفولت-أمبير والواط، وهو أمر ضروري لفهم أنظمة الطاقة. من ناحية أخرى، يُستخدم محول المساحة في مجالات متنوعة مثل العقارات والزراعة لتحويل المساحة بين وحدات مختلفة مثل المتر المربع والفدان. وأخيرًا، يعتبر أداة إعادة صياغة مفيدة للطلاب، حيث توفر طريقة سهلة لتعديل النصوص وتحسينها دون تغيير المعنى الأصلي.


Share Now
Our Services In Numbers

Our Services In Numbers

We are proud to share our stats with you

4.8/5

Average quality of work

+ 1500

Happy customers

+ 2000

Completed orders